التوصل لصيغة نهائية لاتفاق بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي والتوقيع خلال أيام - news

احدث المواضيع

Home Top Ad

الخميس، 24 أكتوبر 2019

التوصل لصيغة نهائية لاتفاق بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي والتوقيع خلال أيام

أكد مسؤول حكومي يمني لـ"العربي الجديد" التوصل إلى صيغة نهائية لاتفاق بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي، مشيرا إلى أن التوقيع سيتم خلال أيام في الرياض بحضور الرئيس اليمني والعاهل السعودي والمبعوث الأممي إلى اليمن.

وأفادت مصادر يمنية متطابقة، الجمعة، باقتراب التوقيع على مسودة "اتفاق جدة"، بين الحكومة اليمنية وما يعرف بـ"المجلس الانتقالي الجنوبي" بعد ما يقارب الشهرين من المفاوضات التي ترعاها السعودية. 


وأوضحت مصادر قريبة من الحكومة لـ"العربي الجديد"، أن الاتفاق وصل إلى الصيغة النهائية تقريباً وأن التوقيع سيجري يوم الأحد أو الإثنين.

وكان وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي، عادل الجبير، أعلن في تصريحات صحافية الخميس، أن الاتفاق بات وشيكاً، في أعقاب المفاوضات التي رعتها بلاده الشهرين الماضيين.

في غضون ذلك، شدد وزير النقل اليمني صالح الجبواني، على أهمية أن لا يكافئ أي اتفاق من وصفهم بـ"المتمردين" بإشارة إلى "الانتقالي" المدعوم من الإمارات، محذراً من أن مصير أي اتفاق يخالف ذلك، سيكون الفشل.

وقال الجبواني بتغريدة على حسابه بتويتر إن "أي إتفاق ترعاه المملكة لن يُكافى المتمردين الإنقلابيين بكل تأكيد لأن هذا يخالف نهج ومهمة المملكة في اليمن".

وأضاف "أما إذا ذهب في غير هذا الإتجاه فأنه لن يرى النجاح وبالتالي سيعني هذا فشل التحالف ومهمته في اليمن. الإنقلابيون يساقون لقاعات المحاكم وليس كراسي الحكومة. الحذر أيُها الإشقاء".

وترعى الرياض حواراً بين الحكومة اليمنية و"الانتقالي" منذ مطلع سبتمبر/أيلول المنصرم، وسبق أن تأجل التوقيع قبل أسبوع، على إثر الاختلافات بشأن صيغة المسودة. 

وفي الوقت الذي لم يُعلن فيه رسمياً حتى اليوم، عن مضامين الاتفاق، تؤكد المعلومات المتواترة أن الاتفاق يتضمن تشكيل حكومة جديدة يشارك فيها "الانتقالي"، في مقابل ترتيبات أمنية وعسكرية، تسمح بعودة الحكومة الشرعية بكامل أعضائها إلى مدينة عدن.



from صحيفة العربي الجديد – صحيفة الزمن العربي الجديد https://www.alaraby.co.uk/politics/2019/10/24/التوصل-لصيغة-نهائية-للاتفاق-بين-الحكومة-اليمنية-والمجلس-الانتقالي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Bottom Ad

Pages