15 متأهلاً لجائزة الدوحة للكتابة الدرامية بدورتها الأولى... والنتائج في مارس - news

احدث المواضيع

Home Top Ad

الخميس، 30 يناير 2020

15 متأهلاً لجائزة الدوحة للكتابة الدرامية بدورتها الأولى... والنتائج في مارس

أعلنت لجنة أمناء جائزة الدوحة للكتابة الدرامية، أمس الأربعاء، على موقعها الإلكتروني، قائمة المتأهلين إلى المرحلة النهائية للجائزة في دورتها الأولى، التي تتكون من 15 متأهلاً من أصل 819 مشاركاً يمثلون 29 بلداً. وستُعلَن الأسماء الفائزة في فئات الجائزة الثلاث: السيناريو التلفزيوني والسيناريو السينمائي والنص المسرحي، خلال مارس/ آذار المقبل.

وأسفرت عملية التحكيم عن انتقاء خمسة متأهلين في كل فئة. وتبلغ القيمة الإجمالية لجائزة الدوحة للكتابة الدرامية في فئاتها الثلاث، 300 ألف دولار أميركي، بقيمة 100 ألف دولار لكل فئة. 

وتأهل في فئة السيناريو التلفزيوني كل من: وداد الكواري من قطر عن نصها "شمعة الجلاس"، وحلمي الأسمر من الأردن عن نصه "العشب الأسود"، وسامح الجباس من مصر عن نصه "اتصل في وقت لاحق"، ومحمد فرحان بلبل من سورية عن نصه "المصائر"، ومصطفى أحمد الخليفة من السودان عن نصه "الحريق (رماة الحدق)".

وتأهل في فئة السيناريو السينمائي كل من: رزن مصطفى من سورية عن نصها "سوناتا الأمل"، وعمر قرطاح من المغرب عن نصه "البحث عن جولييت"، ومافي ماهر من مصر عن نصها "مريم". وتأهل من مصر وائل حمدي عن نصه "العيد الكبير"، وهشام عبد المجيد أحمد عن نصه "مسيح دارفور".

وفي فئة النص المسرحي تأهل كل من بوري مصطفى من الجزائر عن نصه "ذكريات من الزمن القادم"، وعلي عبد النبي الزيدي من العراق عن نصه "حرب العشر دقائق"، وتأهل من مصر كل من سعيد حامد شحاتة عن نصه "الإنسان الهيكل"، وعبد المؤمن أحمد عن نصه "درب السلاطين"، ومحمد إبراهيم محروس عن نصه "الغريب".

وبحسب رئيس مجلس أمناء الجائزة مرزوق بشير، بلغ عدد النصوص الدرامية المشاركة 819 نصاً درامياً متنوعاً، منها 316 نصاً مسرحياً، و77 سيناريو تلفزيونياً، و426 سيناريو سينمائياً، من 29 بلداً، وعرضت على لجان تحكيم تتكون من 12 عضواً من 8 دول عربية وعالمية.

وأوضح، في تصريح صحافي، أنّ اختيار أعضاء لجان التحكيم "استند إلى الخبرات والتنوع المنهجي والجغرافي بهدف ضمان الشفافية والموضوعية في عملية انتقاء النصوص الفائزة".

وتُعَد جائزة الدوحة للكتابة الدرامية الأولى عربياً في هذا المجال، وهي جائزة سنوية استحدثتها وزارة الثقافة والرياضة القطرية، العام الماضي، وتهدف إلى تشجيع كتّاب الدراما ذوي العطاء المتميز من القطريين وغيرهم، على إنتاج وتأليف أعمال درامية في مجالات النص الدرامي المسرحي والتلفزيوني والسينمائي.



from صحيفة العربي الجديد – صحيفة الزمن العربي الجديد https://www.alaraby.co.uk/entertainment/2020/1/30/15-متأهلا-لجائزة-الدوحة-للكتابة-الدرامية-في-دورتها-الأولى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Bottom Ad

Pages